Journals and Conference Proceedings

مجلة الإدارة والقيادة الإسلامية

اخلاقيات النشر Publication Ethics

Journal Publishing Ethics and Malpractice Statement

The Journal abides by Elsevier’s recommendations for publishing ethics. The journal values the importance of academic rigor and the peer-review process in ensuring the development of coherent and respected knowledge. These evaluations ensure the quality of work and are referred to by the institutions and the interested public. This community of academic publishing involves the author(s), the editor, the peer reviewers, and the publishers.

The journal is also committed to a duty to fair play, ensuring confidentiality, disclosing conflicts of interest where applicable, and cooperation in investigations when needed regarding publication decisions in line with the editorial preferences and goals of the Proceedings.

Reviewers are expected to contribute to editors' decisions by promptly and objectively reviewing and commenting on the papers they are assigned to review while also maintaining the confidentiality and disclosing conflicts of interest where applicable and known.

Authors are required to abide by the reporting standards, maintain the originality of submitted papers, and avoid plagiarism as well as avoid multiple submissions and concurrent publications. They are required to acknowledge resources and authorship of papers submitted. They are required to disclose any conflict of interest. Authors are required to disclose any fundamental errors in published works so these can be publicized and rectified if possible.

The Publisher is committed to ensuring objectivity in the academic review and publication process. Hence, the Publisher avoids advertising, reprinting or other commercial interest has no impact or influence on editorial decisions.

بيان أخلاقيات النشر

 تتولّى الهيئة العالمية للتسويق الإسلامي مسؤولية إصدار المجلة. وتُقبل الأبحاث العلميّة استناداً إلى محتواها الفكريّ، بغضّ النظر عن جنس مؤلّفيها أو أفكارهم أو أصولهم العرقيّة أو جنسيّاتهم أو فلسفتهم السّياسيّة، وترى الهيئة في الالتزام بأخلاقيات النّشر المِهْنية أهمّيّة قصوى يجب على الباحثين والمحكَّمين والمحرّرين والناشرين وضعها في عين الاعتبار وفي أعلى سُلم أولوياتهم.

وفيما يلي بيان أخلاقيات النّشر العلميّ، ويتضمّن لوائح وأنظمة أخلاقية خاصّة برئيس التحرير وأعضاء هيئة التحرير والمحكّمين والباحثين، كما يتوافق مع مبادئ لجنة أخلاقيات النّشر العالميّة (COPE) ، ومتطلبات بيان أخلاقيات النّشر (Publication Ethics and Malpractice Statement).

رئيس التّحرير:
يتولّى رئيس تحرير المجلة بالتعاون مع هيئة التحرير وذوي الاختصاص من خارج هيئة التحرير مسؤولية اختيار المحكّمين المناسبين وَفْقا لموضوع البحث واختصاص المحكّم بسرّيّة تامة.

أعضاء هيئة تحرير المجلة:
للمجلة هيئة تحرير يتمتّع أعضاؤها بالخبرة والمعرفة في مجال اختصاصاتهم؛ وأسماؤهم واهتماماتهم الأكاديميّة منشورة بالكامل على موقع المجلّة الإلكترونيّ، ومن مهامّهم ما يلي:

  • العمل مع رئيس التحرير على تحسين رؤيتها.
  • اختيار المحكّمين المناسبين للأبحاث المقدّمة للتّحكيم.
  • الحفاظ على سرّيّة عمليّة التّحكيم والمعلومات الواردة من المحكّمين.

الباحثون:
يجبُ على الباحثين ضمان أصالة أبحاثهم واستيفائها للمعايير المِهْنيّة والأخلاقيّة العالية للباحثين، و يترتّبُ على ذلك ما يلي:

  • يجبُ أن يتمتّع البحث المقدَّم بمصداقيّةٍ عاليةٍ من حيث تقديمُ النتائج دون تلفيقٍ أو تحريفٍ لنتائج البيانات.
  • يقتصرُ البحث على أولئك الذين أسهموا بدرجةٍ كافيةٍ في البحث. وعادة ما يتمّ ترتيب الباحثين حسب وزن إسهام كلّ منهم، ومن واجب الباحث الذي يتولّى مراسلة الهيئة التأكّد من تضمين جميع الباحثين المشاركين ، وعدم إدراج أسماء باحثين غير مشاركين في البحث.
  • يجبُ على الباحثين الإشارة - بشكل صحيح- إلى الأبحاث التي تمّ الرُّجوع إليها في البحث.
  • يجبُ على الباحثين تقديم الشّكر والتّقدير للذين أسهموا في البحث ولم تذكر أسماؤهم ضمن الباحثين.
  • يجبُ على الباحثين مراجعة أبحاثهم وَفْقاً لمقترحات المحكّمين، وفي حال عدم موافقة الباحث على الأخذ بالتعديلات المقترحة، فيجب عليه تقديم تبريرٍ منطقيٍّ بذلك.

التّحكيم والمحكّمون:

تعتبر عمليّة تحكيم البحث العلميّ من أصحاب الاختصاص مرحلةً رئيسةً من مراحل النّشر العلميّ، كما أنّ من سياسة المؤتمر التأكّد من مِهْنيّة عمل المحكّمين والتزامهم بالقوانين الأخلاقيّة، ويترتّبُ على ذلك ما يلي:

  • يتمُّ إخضاع الأبحاث المقدّمة للنّشر إلى التّحكيم من ذوي الاختصاص.
  • في حال تبيّنَ لهيئة التّحرير توافق البحث المقدّم للنّشر مع سياسات النّشر وسلامة إجراءات البحث العلميّ، يُرسَلُ البحث إلى اثنين من المحكّمين من ذوي الاختصاص، لتقييمه وكتابة تقريرٍ مفصّلٍ حول سلامته وأصالته العلميّة، باستخدام نموذجٍ مخصّصٍ لذلك.
  • يتم التعامل مع أسماء المحكّمين وتقاريرهم بسرّيّةٍ تامّةٍ، ولا يتم كشفها إلا لأعضاء هيئة التّحرير، الذين هم أيضًا يتعاملون معها بسرّيّةٍ تامّةٍ.
  • يتم التعامل مع الأبحاث المقدّمة للنّشر بسرّيّةٍ تامّةٍ في أثناء تحكيمها وقبل نشرها.
  • في حال وجود تقريرٍ سلبيٍّ من أحد المحكّمين، يُرْسَلُ البحثُ في نسخته الأصليّة إلى محكّمٍ ثالثٍ للبتّ في صلاحيّته للنّشر.
  • يجبُ في المحكّمين تحرّي الموضوعيّة في الأحكام والنّتائج الصّادرة عن عمليّة التّحكيم.
  • يُفترض في المحكّمين النّأيُ بأنفسهم عنِ المصالح الشّخصيّة.
  • يُفترض في المحكّمين التأكّد من خُلوّ الأبحاث منَ الانتحال أوِ السّرقة الأدبيّة، كما يجب عليهم الإشارة إلى جميع الأعمال المنشورة التي جرى الانتحال منها في متن البحث المحكّم.
  • يُفترض في المحكّمين الالتزام بالوقت المخصّص لعمليّة التّحكيم.

الانتحال (السّرقة الأدبيّة)

الانتحال أوِ السّرقة الأدبيّة سلوكً غير أخلاقيّ في مجال البحث والنّشر العلميّ، وبالتالي يرفضُ جملةً وتفصيلاً. ويترتّبُ على ذلك ما يلي:

  • يجبُ على الباحثين تقديمُ الأعمال الأصيلة وغير المنحولة، كما يجب عليهم الالتزام بقواعد الاقتباس والتوثيق وأخلاقيّات النّشر.
  • قد يتم استخدام برمجيّات مكافحة الانتحال المناسبة (مثل Turnitin) للتّحقّق من أوجه التّشابه بين الأبحاث المقدّمة والأبحاث المنشورة.
  • يجبُ تحرّي الدّقّة في التّوثيق وكتابة المراجع والمصادر التي تمّ الرّجوع إليها بشكلٍ صحيحٍ.
  • يحقّ للمؤتمر اتّخاذُ كافّة الإجراءات اللازمة بحقّ أولئك الذين يخالفون أسسَ أخلاقيّات البحث العلميّ و قواعدها.

ازدواجيّة الأبحاث المقدّمة:

  • يجبُ على الباحثين عدم تقديم أعمال نُشِرت سابقًا. وكذلك يجب عليهم عدم تقديم أبحاثهم إلى أكثرَ من جهة في وقتٍ واحدٍ؛ إذ يُعدُّ ذلك سلوكًا غيرَ مقبولٍ، ومنافيًا لأخلاقيّات البحث والنّشر.
  • يحقّ للباحثين نشرُ أبحاثهم في جهات أخرى فقط بعد تلقّي الرّفض الرّسميّ منَ المؤتمر أو في حال موافقة المؤتمر رسميًّا على طلب سَحْبِ أبحاثهم المقدّمة.

أخلاقيّات النّشر:

يتم التخاذ  خطواتٍ عمليّةً لمنعِ نشرِ الأبحاث التي جرى فيها ارتكابُ مخالفات تتعلّق بالسّلوك البحثيّ، وعلى أيّ حال؛ فإنّ المؤتمر لا يسمح بمثل هذا السّلوك.

حقوق النّشر

يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المؤتمر عند إخطار الباحث بقَبول بحثه.

الأرشفة
يحتفظُ المؤتمر بنسخٍ ورقيّةٍ وأرشيفٍ إلكترونيٍّ للأعداد الصّادرة.

موقع المؤتمر على شبكة الإنترنت:

يبيّنُ موقع المؤتمر مدى مراعاته لمعايير النّشر الأخلاقيّة والمِهْنيّة العالية.

Copyright © 2018 International Islamic Marketing Association. All rights reserved.
Registered in England, registration No. 7475131
Developed by Muhammad Shahzeb Ali